حفل توقيع و ندوة لمناقشة كتاب (عن الأشياء التي لا تقاس)

يعقد بإذن الله حفل توقيع لكتابي (عن الأشياء التي لا تقاس) الصادر عن دار دوّن يوم الإثنين 10 سبتمبر بمكتبة البلد بشارع محمد محمود.

الحفل سيتضمن ندوة أناقش فيها الكتاب و ما فيه من أفكار مع الحضور.

لينك الفيسبوك

في إنتظاركم.

عن الأشياء التي لا تقاس

صالون قرطبة الثقافي – العسكر و الدولة

لماذا كثر الحديث عن تحجيم دور العسكر في الدساتير و القوانين المخلتفة منذ ما يقرب من 200 عام فقط؟ لماذا لم يثر هذا النقاش قبل هذا؟ ما هي القواعد و الأسس التي يجب أن تحكم العلاقة بين المجتمع و الجيش؟ ما الذى يتخوف منه السياسيون عند التعامل مع العسكريين؟ ما هى حدود طاعة الأوامر؟ لماذا يصدر التعذيب عن العسكريين أكثر من غيرهم؟ هل تنمي التربية العسكرية العنف و القسوة أم أن العنف و القسوة أشياء موجودة في النفس الإنسانية سواء كانت لشخص عسكري أم مدنى؟

في هذا الوقت من تاريخ مصر الذى يثور فيه الجدل عن دور العسكر في الدولة الجديدة و عن حدود تدخل العسكر في الأمور المدنية و العكس، سألقى محاضرة في صالون قرطبة لهذا الشهر نناقش فيها النظرة السياسية للجيوش و تطور هذه النظرة عبر التاريخ و نحاول أن نفهم القيم و الأفكار السائدة في الجيوش و سبب ظهور هذه الأفكار.
أيضا سنستعرض كيفية تعامل المجتمعات المختلفة في الماضي و الحاضر مع للجيش و القوانين التى تحكم العلاقة بين الجيش و الدولة في مخلتف الدول، محاولين أن نفتح أفاقاً و نرسم تصورات للعلاقة التى نتمناها بين الجيش و الدولة في مصر و القوانين التى تحكم و تنظم هذه العلاقة.

فى انتظاركم جميعا الساعه الرابعه و النصف عصرا بمقرنا: 18 شارع الانصار بالدقى بجوار محطه مترو البحوث الدور الثانى شقه 10

الإيفنت علي فيس بوك.

أول كتبي

إن شاء الله في معرض الكتاب 2012 يصدر أول كتبي. الكتاب بعنوان (عن الأشياء التي لا تقاس)، و هو كتاب يضم مقالات كتبتها علي مدي سنوات و نشرتها أون لاين، بعد أن أجريت عليها عدد من التعديلات و الإضافات. الكتاب صادر عن دار دوّن.

Continue reading

محاضرة عوامل الخطأ في العلوم الإنسانية

سأقوم إن شاء الله بإلقاء محاضرة بعنوان “عوامل الخطأ في العوامل الإنسانية”. المحاضرة من تنظيم مجموعة (نسيج) الثقافية و هي محاضرة في إطار التعاون بين مؤسسة قرطبة للتنمية الثقافية (التي أنتمي إليها) و مجموعة نسيج.

المحاضرة ستكون يوم الجمعة 11 نوفمبر 2011 الساعة السادسة مساءاً بمركز رابعة العدوية التعليمي بمدينة نصر.

الإيفنت علي فيسبوك.

يسعدني حضوركم :).